الأهداف
التعليمية : يتوقع من الطالبة بعد نهاية الدرس أن تكون قادرة على أن :
-
تتبع خطوات تجارب مندل على نبات البازلاء .
-
توضح المقصود بكل من التلقيح الذاتي والتلقيح الخلطي
.
-
تذكر
نتائج تجارب مندل .
-
تذكر
الفروض التي وضعها مندل لتفسير نتائج تجاربه .
-
تذكر
نص قانون مندل ا لأول
-
توضح
المقصود بكل من الجين السائد والجين المتنحي .
-
توضح المقصود بكل من الطراز الجيني والطراز الشكلي .
الأهداف التقنية :
-
توظيف
البريد الالكتروني في التواصل وتبادل المعلومات .
-
استخدام
محركات البحث في الوصول إلى المعلومات المطلوبة .
الفئة المستهدفة :
طالبات الصف العاشر الأساسي .
الجدول الزمني :
حصة صفية 40
دقيقة
وسائل الاتصال :
البريد الالكتروني – موقع المجموعة
المقدمة
:
تساءل الإنسان منذ القدم عن سر التشابه والاختلاف
بين الكائنات الحية، فالنمور تلد نموراً تشبهها، وحبوب القمح تنتج قمحاً، كما لوحظ أن الطفل
الوليد يشبه أحد أبويه في بعض الصفات ويختلف عنه في صفات أخرى.
ويعد علم الوراثة من فروع علم الأحياء الذي
يعني بدراسة كيفية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وتفسير أوجه التشابه والاختلاف
بين أفراد النوع الواحد.
وقد تطور علم الوراثة، وتفرع إلى علوم تتناول
موضوعات ذات صلة بحياة الإنسان ومستقبله، من مثل تحسين الإنتاج النباتي والحيواني
والهندسة الوراثية وما يترتب عليها من نتائج تعود على البشرية بالخير إذا أُحسن استخدامها حتى قيل أن
الهندسة الوراثية تعد القنبلة البيولوجية التي تقابل القنبلة النووية،
وان القرن المقبل هو قرن علم الأحياء الجزيئية والهندسة الوراثية.
كيف يحدث التشابه
والاختلاف بين الآباء والأبناء ؟
كيف
تنتقل الصفات الوراثية المختلفة عبر الأجيال ؟
اتوصل مع الطالبات لعنوان الدرس
وأوضح لهن الأهداف المنوي تحقيقها خلال الحصة .
المهام
:
أقسم الطالبات إلى ثلاث مجموعات كل
مجموعة مكونة من أربع طالبات " باحثة
– مدونة – مدققة - عارضة " وأحدد لكل مجموعة المهام المنوطة بها كما يلي :
المجموعة
|
الأهداف
المراد تحقيقها
|
النشاط
المطلوب
|
الزمن
|
الأولى
|
تتبع خطوات تجارب مندل على نبات البازلاء .
توضح المقصود بكل من التلقيح الذاتي والتلقيح
الخلطي
تذكر نتائج تجارب مندل
|
عزيزتي الطالبة لتحقيق الأهداف
السابقة أجيبي عن الأسئلة التالية :
1-اذكري خطوات التي اتبعها
مندل في تجاربه على البازلاء
2-ما الفرق بين التلقيح الذاتي
والتلقيح الخلطي ؟
3-ما النتائج التي حصل عليها
مندل ؟
طالبة رقم 1 : تكلف بالرجوع
للمراجع التالية والبحث عن إجابة الأسئلة السابقة :
اقرئي المقالات والمعلومات المحددة لدورك وسجلي
واحفظي ما تشعري بأهميته ، وثقي المواقع لإضافتها لمشروع العمل
طالبة رقم 2 : لخصي المعلومات
التي حصلت عليها الطالبة رقم 1
طالبة رقم 3 : تأكدي من دقة
المعلومات ومراجعتها ومدى توافقها مع معلومات الكتاب المدرسي ثم انشريها
على الموقع التشاركي .
طالبة رقم 4 : اختاري طريقة
مناسبة لعرض المعلومات استعداداً لعرضها امام باقي المجموعات
على المجموعة ارسال المعلومات
التي توصلت إليها عبر البريد الالكتروني للمجموعات الأخرى
|
15
دقيقة
|
الثانية
|
تذكر الفروض التي وضعها مندل لتفسير نتائج
تجاربه .
|
عزيزتي الطالبة لتحقيق الأهداف
السابقة أجيبي عن الأسئلة التالية :
كيف فسر مندل نتائج تجاربه ؟
طالبة رقم 1 : تكلف بالرجوع
للمراجع التالية والبحث عن إجابة الأسئلة السابقة :
اقرئي المقالات والمعلومات المحددة لدورك وسجلي
واحفظي ما تشعري بأهميته ، وثقي المواقع لإضافتها لمشروع العمل
طالبة رقم 2 : لخصي المعلومات
التي حصلت عليها الطالبة رقم 1
طالبة رقم 3 : تأكدي من دقة
المعلومات ومراجعتها ومدى توافقها مع معلومات الكتاب المدرسي ثم انشريها
على الموقع التشاركي
.
طالبة رقم 4 : اختاري طريقة
مناسبة لعرض المعلومات استعداداً لعرضها امام باقي المجموعات
على المجموعة ارسال المعلومات
التي توصلت إليها عبر البريد الالكتروني للمجموعات الأخرى
|
10 دقائق
|
الثالثة
|
تذكر نص قانون
مندل الأول
توضح المقصود بكل من الجين السائد والجين المتنحي .
توضح المقصود بكل من الطراز الجيني والطراز الشكلي
.
|
عزيزتي الطالبة لتحقيق الأهداف
السابقة أجيبي عن الأسئلة التالية :
اذكري نص قانون مندل الأول ؟
ما المقصود بالجين السائد
والجين المتنحي ؟
فرقي بين الطراز الجيني
والطراز الشكلي ؟
طالبة رقم 1 : تكلف
بالرجوع للمراجع التالية والبحث عن إجابة الأسئلة السابقة : http://www.cairodar.com/lesson/details/911
اقرئي المقالات والمعلومات المحددة لدورك وسجلي
واحفظي ما تشعري بأهميته ، وثقي المواقع لإضافتها لمشروع العمل
طالبة رقم 2 : لخصي المعلومات
التي حصلت عليها الطالبة رقم 1
طالبة رقم 3 : تأكدي من دقة
المعلومات ومراجعتها ومدى توافقها مع معلومات الكتاب المدرسي ثم انشريها
على الموقع التشاركي
.
طالبة رقم 4 : اختاري طريقة
مناسبة لعرض المعلومات استعداداً لعرضها امام باقي المجموعات .
على المجموعة ارسال المعلومات
التي توصلت إليها عبر البريد الالكتروني للمجموعات الأخرى
|
10 دقائق
|
تكلف كل مجموعة بعرض نتاجها على
المجموعات الأخرى بالوسيلة التي تراها مناسبة " لوحة برستول – عرض POWER
POINT ،
....
التقويم
:
يتم تقويم أداء المجموعات بطريقتين
: أولاً : الملاحظة المباشرة لأداء كل
مجموعة .
ثانياً : بطاقة التقويم التالية :
معايير التقويم / التقدير
|
ممتاز
|
جيد جدا
|
جيد
|
مقبول
|
ضعيف
|
تحقيق الأهداف
|
|
|
|
|
|
الالتزام بالوقت المحدد
|
|
|
|
|
|
التعاون بين أفراد المجموعة
|
|
|
|
|
|
التزام كل فرد في المجموعة بالمهمة المحددة له
|
|
|
|
|
|
فهم المجموعة لطبيعة العمل
|
|
|
|
|
|
طريقة
العرض
|
|
|
|
|
|
الخاتمة
:
تكلف كل مجموعة بتوجيه سؤال
للمجموعات الأخرى عن محتوى الدرس يتم من
خلاله تلخيص موضوع الدرس بشكل موجز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق